سمو الأمير - نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح (مواليد 25 يونيو 1937 -) أمير دولة الكويت السادس عشر منذ 29 سبتمبر 2020 ، والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، من زوجته اليمامة.

نشأة سمو الأمير نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية. وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد سعد العبد الله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية. ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

تسميته وليا لعهد دولة الكويت

سُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب. وتولى مقاليد الحكم في دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نودي بصفته وليًّا للعهد لتولي مقاليد الحكم بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، وقد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عقدت في 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت. 

الاسم والنسب

آل الصباح وأمراء الكويت وصباح الأول بن جابر الصباح

سمو الأمير - نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

هو نوّاف بن الأمير أحمد بن الأمير جابر الثاني بن الأمير مبارك الكبير بن الأمير صباح الثاني بن الأمير جابر الأوّل بن الأمير عبد الله الأوّل بن الأمير صباح الأوّل بن جابر بن سلمان بن أحمد. وصباح الأوّل يَنتسبُ إليه جميع حكام وأمراء الكويت منذ القرن الثامن العشر، وباسمهِ تسمَّت الأسرة الحاكمة فيها.

ونوّاف الأحمد هو الابن السادس من الأبناء الذكور لأحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته اليمامة.

الولادة والنشأة والتعليم

المدرسة المباركية

ولد نواف الأحمد في وسط مدينة الكويت، في 25 يونيو من عام 1937، ونشأ في قصر دسمان، وهو بيت الحكم في الكويت إبّان إمارة والده أحمد الجابر الصباح ما بين عامي 1921-1950، وتلقى تعليمه في مدارس الكويت المختلفة، حيث درس في مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية، إضافة إلى تحصيله في المدرسة المباركية، وهي أول مدرسة في تاريخ الكويت، درس فيها جملة من شيوخ الأسرة الحاكمة الذين تولوا مقاليد الحكم في البلاد لاحقًا، كحال أخويه جابر وصباح، وسعد العبد الله، جابر العلي وسالم العلي. كذلك واصل دراسته بعدئذ في مراكز مختلفة من الكويت.

خبرته العملية

في 21 فبراير 1961 عيّنه الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظًا لمحافظة حَوَلّي، وظل يتولى مسؤوليتها حتى 19 مارس 1978 عندما عين وزيرًا للداخلية، والتي استمر بها حتى 26 يناير 1988 عندما عُيّنَ وزيرًا للدفاع. وبعد تحرير الكويت، عُيّن في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وظل يتولى مسؤوليتها حتى 17 أكتوبر 1992 عندما خرج من الوزارة. وفي 16 أكتوبر 1994 عُيّن نائبًا لرئيس الحرس الوطني. في 13 يوليو 2003 عُيّن وزيرًا للداخلية، وفي 16 أكتوبر من نفس العام صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

إنجازات سمو الأمير - نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

  • الإسهام في دعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
  • العمل على ترغيب الشباب الكويتي بالانخراط في سلك الشرطة والعمل الإداري بوزارة الداخلية بهدف تطوير العمل.
  • العمل بسياسة الإحلال بوزارة الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب.
  • إنشاء إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات.

ولاية العهد

حين تولى الشيخ صباح الأحمد الحكم في 29 يناير 2006، أصدر في 7 فبراير 2006، أمرًا أميريًّا بتزكية نواف الأحمد وليًا للعهد.
ونص الأمر:

أمر أميري بالتزكية لولاية العهد
بعد الاطلاع على المادة 4 من الدستور، وعلى قانون رقم 4 لسنة 1964 م في شأن أحكام توارث الإمارة
ونظرًا لما نعهده في سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من صلاحٍ وجدارةٍ وكفاءةٍ تؤهله لولاية العهد، فضلاً عن توافر الشروط المنصوص عليها في الدستور وقانون أحكام توارث الأمارة فيه
أمرنا بالآتي :
تزكية سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – لولاية العهد
أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح
صدر بقصر السيف يوم الثلاثاء 8 محرم 1427 هـ الموافق 7 فبراير 2006.
وقد عقد مجلس الأمة الكويتي إثر ذلك، جلسة خاصة في 20 فبراير 2006، عرض فيها مجلس الوزراء الأمر الأميري بتزكيته لولاية العهد،
، وعند التصويت حصل على المبايعة للمنصب بإجماع الأعضاء. حيث بايعه أعضاء المجلس بالإجماع لولاية العهد، ثم أدّى اليمين الدستورية لتوليه المنصب أمام الأمير، وأمام مجلس الأمة برئاسة جاسم الخرافي بنفس اليوم.

توليه مقاليد الحكم

في 29 سبتمبر 2020 ، توفي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وعقد مجلس الوزراء الكويتي جلسة أستثنائية في نفس اليوم أعلن خلالها المناداة بولي العهد الشيخ نواف الأحمد أميرًا لدولة الكويت بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، وقد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عُقدت في الساعة 11 من صباح الأربعاء 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يُؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت. 

وقال أمير الكويت في نطق القسم :

«أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه».    
و ألقى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح خطابه الذي يعرف بـ (النطق السامي) هذا نصه:

«بسم الله الرحمن الرحيم (ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين) صدق الله العظيم.
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله الأخوة رئيس وأعضاء مجلس الأمة المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنه قضاء الله وقدره وإنه وحده سبحانه الذي لا يحمد على مكروه سواه نحمده تعالى ونشكره في المحنة والبلاء كما نحمده في الفضل والرخاء. فقد رحل عنا إلى دار الآخرة رمز شامخ من رموزنا الخالدين قدم الكثير لوطنه وشعبه وأمته ترك إرثا غنيا زاخرا بالإنجازات والأعمال المشهودة محليا وعربيا وإسلاميا ودوليا نستذكر بكل الاعتزاز والاهتمام توجيهاته السديدة ونصائحه الأبوية التي تعكس عشقه لكويتنا الغالية وأهل الكويت الكرام والتي ستظل نبراسا هاديا لنا ونهجاً ثابتاً. الاخوة رئيس وأعضاء المجلس المحترمين تعرضت الكويت خلال تاريخها الطويل إلى تحديات جادة ومحن قاسية نجحنا بتجاوزها متعاونين متكاتفين وعبرنا بسفينة الكويت إلى بر الأمان. ويواجه وطننا العزيز اليوم ظروفا دقيقة وتحديات خطيرة لا سبيل لتجاوزها والنجاة من عواقبها إلا بوحدة الصف وتضافر جهودنا جميعاً مخلصين العمل الجاد لخير ورفعة الكويت وأهلها الأوفياء. وإذ نشير إلى هذه التحديات فإننا نؤكد اعتزازنا بدستورنا ونهجنا الديمقراطي ونفتخر بكويتنا دولة القانون والمؤسسات وحرصنا على تجسيد روح الأسرة الواحدة التي عرف بها مجتمعنا الكويتي والتزامنا بثوابتنا المبدئية الراسخة. وإنني إذ أتصدى لحمل المسؤولية الجسيمة بروح الأمل والطموح لأعاهد الله وأعاهد شعب الكويت وأعاهدكم أن أبذل غاية جهدي وكل ما في وسعي حفاظا على رفعة الكويت وعزتها وحماية لأمنها واستقرارها وضمانة لكرامة ورفاه شعبها متسلحا بدعم ومساندة أهل الكويت المخلصين سائلا الله العون والسداد والتوفيق. (ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته»

حياة سمو الأمير نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح العائلية

تزوج نوّاف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم في خمسينيات القرن العشرين، ولهما من الأولاد، أربعة أبناء وبنت واحدة

أبناء وبنات سمو الأمير - نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

أحمد (مواليد: 1956، رئيس مجلس الوزراء الكويتي)
فيصل (مواليد: 1957، نائب رئيس الحرس الوطني، وكان وكيلًا لوزارة الداخلية)
عبد الله (مواليد: 1958؛ نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي)
سالم (مواليد: 1960؛ رئيس جهاز أمن الدولة )
شيخة (مواليد: 1962)

ألقاب وأوسمة وتكريمات حصل عليها

ألقاب سمو الأمير نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

  •     21 فبراير 1962 - 7 فبراير 2006: الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
  •     7 فبراير 2006 - 29 سبتمبر 2020: سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت
  •     29 سبتمبر 2020 - حتى الآن: صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت
  •     8 نوفمبر 2021: أمير العفو

الأوسمة التى حصل عليها سمو الأمير نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح

    إسبانيا : «وسام طوق الاستحقاق المدني» من إسبانيا في 23 مايو 2008.
الأرجنتين : «وسام المُحرر الجنرال سان مارتين» من الأرجنتين في 1 أغسطس 2011.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال