تظليل السيارات فى الكويت - انواعها - النسبة المسموح بها - اهميتها - مخالفاتها

تظليل السيارات فى الكويت - انواعها - النسبة المسموح بها - اهميتها - مخالفاتها

 نسبة التظليل المسموح بها في الكويت

وفقاً لما صدر عن وزارة الداخلية الكويتة أن هناك بعض التعديلات التي تمت على المادة الخاص بتظليل زجاج السيارات، حتى تتناسب مع الظروف الجوية للدولة التي تجعل الأشخاص يلجئون إلى تظليل السيارات، بهدف التقليل من درجات الحرارة المرتفع بداخل المركبة وحمايتهم من أشعة الشمس القوية، حيث أوضح البيان أن نسبة التظليل المسموح بها في الكويت هي 70% فقط من شفافية الزجاج، ولا تقل درجة شفافية الزجاج عن 30%، مع مراعاة عدم تظليل زجاج النوافذ الأمامية وتركه شفاف مع اتباع المواصفات القياسية الخليجية، كما لا يسمح بتركيب الزجاج العاكس، وتم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على إبلاغ وتنبيه جميع الشركات والمؤسسات المختصة بتركيب زجاج السيارات اتباع التعليمات الصادرة في هذا القرار، مع اتباع المواصفات الأمريكية الثالثة AS3.

 المناطق المسموح بتظليلها في السيارة

طبقاً لما ورد عن بيان وزارة الداخلية الكويتية الجديد بشأن نسبة تظليل زجاج السيارات، يمكن تظليل جميع اجزاء السيارات بخلاف الزجاج الأمامي.

المناطق الغير مسموح بتظليلها في السيارة

  • يمنع تظليل الزجاج الأمامي.
  • أيضاً يمنع استخدام التظليل العاكس أو المعتم الذي يحجب الرؤية من الخارج.
  • لا يجب أن تقل درجة شفافية الزجاج عن 30 %

مخالفة تظليل السيارة في الكويت 

على كل ساق يخالف نسبة التظليل المقررة، يصدر له مخالفة ويتم وضع قفل أمامها وهذا يعني أنه لا يجوز التصالح، ويتم تغريمه حوالى 15  دينار كويتي، مع عدم رفع المخالفة إلا في حالة التأكد من إزالة التظليل المخالف واتباع نسبة التظليل المسموح بها بعد عمل فحص فني من قبل إدارة المرور.
وفي بعض الحالات يتم الحجز على السيارة من قبل إدارة المرور، وذلك وفقًا للمادة 207 من اللائحة التنفيذية لعام 1976 رقم 81، الخاصة بقانون المرور بالكويت لعام 1876 رقم 67.
كما تقوم الحكومة بالتفتيش بشكل دوري على جميع المحلات الخاصة بتركيب زجاج السيارات والصبغة وذلك بالتعاون المسبق مع كل من وزارة التجارة والصناعة وبلدية الكويت، وتم غلق المحلات المخالفة مع إصدار بعض المخالفات.

بكم تظليل السياره الكويت - اسعار تظليل السيارات فى الكويت

هناك مجموعة كبيرة من انواع المواد المستخدمه في تظليل زجاج السيارات مثل التظليل  الحرارية و 3M و كرييتف والاكتروني، ويختلف السعر باختلاف النوع، وبشكل عام التظليل باستخدام الأنواع الصينية في حدود 20 دينار كويتي، أما في حالات التظليل بأنواع أخرى يمكن أن تصل التكلفة إلى 120 دينار.

لماذا يتم تظليل زجاج السيارات في الكويت

يقوم مالكي السيارات بتظليلها لأكثر من سبب وهي كتالي:

تقليل حرارة الشمس

يمكن للزجاج المظلل أن يمنع 45 في المائة إلى 50 في المائة من حرارة الشمس من دخول السيارات، حيث يساعد على بقاء ضوء الأشعة تحت الحمراء بعيدًا، وذلك يساعد في جعل الجزء الداخلي للسيارة أكثر برودة، وهذا يحسن من كفاءة استهلاك الوقود.

تقليل وهج الشمس

يعمل تظليل الزجاج على على إيقاف وهج الشمس أثناء القيادة بشكل كبير، حيث يمكن خفض الوهج بنسبة تصل إلى 30 بالمائة، مما يحدث فرقًا كبيرًا عند القيادة في الشمس أثناء التنقل بالسيارة.

ضوء الأشعة فوق البنفسجية

 يمكن أن يؤدي تظليل الزجاج إلى حجب 99 بالمائة من الضوء فوق البنفسجي القادم إلى السيارة، وذلك يقلل من ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي تم ربطها بالكثير من الآثار الصحية السلبية، بما في ذلك سرطان الجلد، لذلك يعد هذا الأمر هام للحفاظ على الصحة، ويمكن للأشعة فوق البنفسجية أيضًا أن تلحق الضرر بالبلاستيك والجلود التي تبطن السيارة من الداخل، لذلك قد يؤدي تقليل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى زيادة العمر الافتراضي لسيارتك من الداخل.

تقوية الزجاج

بعض أنواع المواد المستخدمة في تظليل السيارات تجعل الزجاج الأمامي بك مقاومًا للكسر إلى حد ما، وهذا يقلل من تناثر الزجاج دخل السيارة في حالة حدوث حادث أصطدام، كما أن الزجاج الصلب يقلل احتمالية حدوث عمليات الاقتحام.

التظليل الإلكتروني فى الكويت

يعد تظليل الكتروني للسيارات تقدم تكنولوجي جديد وأحياناً يشار إليه بأسم الصبغة الذكية، وتتميز هذه التقنية بعدم التأثير بأشعة الشمس مثل طرق التظليل العادية.
تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لهذا النوع من التظليل الالكتروني القدرة على ضبط مستوى الضوء الذي يخترق الزجاج، وأهم ما يميزه أيضاً قابلية لتعديل نسبة التظليل حسب الرغبة عادةً  تتراوح النسبة من 5٪ و 70٪، كما أنه يتيح للسائق القدرة على القيادة ليلاً بينما يظل قادرًا على رؤية الطريق.
يتم عمل هذا النوع من التظليل عن طريق تصفيح الزجاج بين طبقات متعددة من البوليمر وهو عبارة عن جزئيات مبطنة ثقيلة تغير خصائصها عند تعرضها لتيار كهربائي.
عند تشغيل تيار، تصطف الجزيئات الموجودة في البوليمر معًا، مما يؤدي إلى تعتيم الزجاج عن طريق حجب الضوء، وتكون الجسيمات في حالة مستقرة، لذا فإنها ستبقى في مكانها حتى تيار آخر يجعلها تتحرك مرة أخرى.
وعندما يُعطى الزجاج شحنة سالبة ، تتنافر الجزيئات مع بعضها البعض ويصبح الفيلم واضحًا مرة أخرى، مما يسمح بمرور المزيد من الضوء المرئي.

افضل انواع تظليل زجاج السيارات في الكويت

هناك العديد من أنواع تظليل زجاج السيارات، وتختلف المميزات باختلاف الأنواع، لذلك يجب التعرف على انواع التظليل ومميزاته ونسب التظليل المتاحة لتطبيق نسبة التظليل المسموح بها في الكويت وهي 70%

انواع التظليل الأكثر شهرة في الكويت

فيلم الأشعة تحت الحمراء

يحجب هذا النوع من تظليل النوافذ الأشعة فوق البنفسجية والحرارة، ولكنه يتسبب في أقصى قدر من الرؤية، لذلك هذا النوع لا يسبب مصدر قلق من نسبة التظليل المسموح المتعلقة بمستويات تظليل الزجاج، وأيضاً تصميم هذه الصبغات أيضًا لتدوم لسنوات دون أن يتلاشى أو يتقشر أو يتشقق

التظليل المعدني

يتميز هذا النوع من تظليل النوافذ بمقاومة عالية للأشعة فوق البنفسجية والحرارة لذلك يتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة بالكويت، ويتميز أيضًا بمظهر داكن وأنيق يمنح السيارة مظهر حديث مميز، ولكن من عيوب هذا النوع أنه يمكن أن يحجب إشارات الهاتف الخلوي ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، لذلك قد لا يكون اختيارًا جيدًا للأشخاص المستخدمين للهواتف بشكل مستمر.

التظليل الكربوني

مثل الصبغة المعدنية ، توفر الصبغة الكربونية قدرة أكبر على حجب الأشعة فوق البنفسجية والحرارة أكثر من الأنواع الأخرى من الأفلام، ولكنها مصممة خصيصًا بدون معدن للسماح لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وإشارات الهاتف بالاختراق.

 هل التظليل مسموح به في الكويت 2023؟ 

وهل يتضمن قانون المرور الكويتي ما يسمح للسيارات بتركيب زجاج مظلل أو ملون في حال اقتضت الضرورة ذلك

هل التظليل مسموح به في الكويت حيث سيتم استعراض تفاصيل القرار الوزاري رقم (864) الصادر عام 2020 م والقاضي بتعديل المادة 46 مكرر المتعلقة بتظليل الزجاج. 

هل التظليل مسموح في الكويت نعم إن التظليل مَسموح في الكويت، ولكن في إطار مجموعة من الضوابط والشروط التي تحدد نسبة التظليل المسموحة، وبحسب الإدارة العامة للمرور في الكويت، فقد تم إجراء بحث شامل ابتدأ بدراسة الظروف المناخية السائدة في الكويت، مرورًا بالأوضاع الصحية الخاصة لبعض سائقي المركبات المدعّمة بالتقارير الطبية التي توصي بعدم تعرضهم المباشر لأشعة الشمس، وانتهاءً بتطور صناعة السيارات حيث تقوم بعض شركات تصنيع السيارات بإنتاج مركبات حديثة بزجاج مظلل أو ملون، وبعد معالجة نتائج الدراسة تم إصدار قرار وزاري سمح لجميع أنواع السيارات بالتظليل محددًا نسبة التظليل المَسموحة.

كم التظليل المسموح في الكويت

حدد القرار الوزاري رقم (864) لعام 2020 م نسبة التظليل المسموحة في الكويت على النحو التالي: يجب ألا تقل درجة الشفافية عن 30 وألا تزيد عن 70 من شفافية الزجاج أو الرقائق الشفافة أو بكليهما لجميع نوافذ السيارة. 

لا يسمح بالتظليل في الزجاج الأمامي (مقابل السائق) إنما يجب أن يكون الزجاج هنا من النوع الشفاف المأمون. لا يسمح بتركيب الزجاج العاكس على نوافذ السيارة والزجاج الأمامي والزجاج الخلفي.

تظليل,تظليل السيارات الكويت,سيارات,افضل تظليل حرارى للسيارات,التظليل,العنايه بالسيارات,تظليل كتم,السيارات,خبير السيارات,قنوات السيارات,اسعر التظليل الحرارى,للسيارات,سعر فامية السيارات,تظليل الموتر,تضليل,اسعار التظليل,اسعار فامية السيارات,تظليل كام,عازل حراري للسيارات,التظليل الاكتروني,قناة البندر للسيارات,اظليل الكتروني,الكويتية,اسعار الفامية الكريتف,قناة سيارات,زينه سيارات,ستائر فامية للسيارات,تظليلة,فامية سيارات,فامية السيارة

أحدث أقدم

نموذج الاتصال