معالم الكويت : برج الحمراء - Al Hamra Tower

 

برج الحمراء,برج الحمرا,فلوج برج الحمراء,al hamra tower (skyscraper),برج الحمراء في الكويت,al hamra tower,فندق برج الحمراء الكويت,برج الحمره,أول فقزة م

 برج الحمراء الكويت ، من أشهر معالم الكويت ، وأيقونة من أيقونات السياحة في الكويت ، يتردد على زيارته ضيوف من شتى أنحاء العالم وذلك منذ افتتاحه عام 2011 للتمتّع بمشاهدة الإبداعات الهندسية التي تنعكس عليه، فقد تم تصميمه ليشمل 77 طابق، بارتفاع يصل إلى 412 م وقد تم تصنيفه كأحد 23 عالميا.
ونظراً للأهمية البالغة والشعبية الواسعة التي يتميّز بها برج الحمراء ، كان من اللازم تخصيص مقال لوصف ميزاته وأنشطته الممتعة لتعزم على زيارته وأنت على دراية مسبقة بكافة معلومات الزيارة.

أفضل الأنشطة التي يُمكن القيام بها في برج الحمراء الكويت

• عند زيارتك ل برج الحمراء الكويت سوف تكون بصدد الحصول على أفضل مشهد لمياه الخليج العربي في كل الكويت، توفر قمة البرج إطلالة شاملة على مدينة الكويت بشكل كامل.
• الكثير منّا ليس لديه أي فكرة عن ما يضُمه البرج بداخله، لذا يجدُر بنا الذكر أن البُرج شيُّد ليكون مختلف الاستعمالات، وبالتالي، يتوفّر بداخله مكاتب إدارية بالإضافة إلى محلات تجارية.
  • البرج باستثناء تصميمه الفريد وارتفاعه الشاهق يحتوي على عدد كبير من محلات التسوق التي تبيع شتى البضائع المختلفة من ملابس وعطور واكسسوارات وغيرها، يمكنك أن تأخذ جولة شاملة في المركز التجاري لتحصل على ما تريد.
• وجولتك في برج الحمراء في الكويت من الممكن أن تقترن بتجربة تسوّق مثالية عندما تنتقل إلى آي هارت الكويت مول المتوفر بداخل البرج وتبدأ بالتجوّل بين محلات المول المختلفة لابتياع كل ما قد يجذبك.
• ومن الممكن أن تُطيل زمن متعتك بزيارة البرج، بواسطة الإقامة في فندق الحمراء الكويت الموجود بداخل البرج وقضاء ليلة من العُمر ستُحفر في مختيلتك دوماً.
• وبإمكانك أن تحوّل رحلتك من متعة المشاهدة إلى متعة الخيارات الترفيهية التي يُوفرها البرج، إذ ستجد بداخله دور سينما بذهابك إليها تكون قد ضاعفت من أجواء المرح.
الخدمات والمطاعم
• يضُم البرج تشكيلة متنوّعة من المطاعم والمقاهي بإمكان الزوّار تمضية بعض الوقت المميز هناك.
• موقع البُرج مجهُز بالخدمات والمرافق الضرورية التي سيحتاجها الزائر، مثل نادي رياضي والحمّامات عامة بالإضافة إلى موقف للسيارات.

 برج الحمراء الفردوس هو رمز نحت يقف بفخر في وسط مدينة الكويت، كما يحمل لقب أفضل اختراع لعام 2011 من مجلة (TIMES) والعديد من الجوائز الأخرى حتى قبل اكتماله، حيث أنه أطول مبنى في الكويت وأطول مبنى له واجهة حجرية في العالم، وتؤطر الجدران المجاورة بدقة الجدار الجنوبي الحجري المترابط الذي يواجه الصحراء، بينما يعطي قمته إحساسًا بأنه يستمر في السماء، وشكلها الأنيق يشبه الجلباب الكويتي، ويوفر الهيكل إطلالات رائعة على الخليج العربي.

التعريف ببرج الحمراء

يُعد برج الحمراء من الأبراج المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، ويزيد ارتفاعه عن 410 متر، وهو الأطول في العالم مع أطول مبنى حجري في جانب واحد في المدينة، ومن بين العديد من الجوائز التي حصل عليها، تم منحه بعضها قبل تنصيبه في بينالي ميامي المعماري 2007، أو شيكاغو أثينيوم أو (MIPIM / Architectural Review)، كلاهما في عام 2008.
لم يكن برج بهذا الارتفاع هو المخطط الأصلي للموقع الذي يقع في وسط نتوء في الخليج العربي، حيث توقع مالك كونسورتيوم الأرض، الحمرا العقارية، في البداية رفع مبنى مكون من 50 طابقًا للمكاتب، وهو مبنى مكون من 4 طوابق بجوار المركز التجاري، وكلاهما صمم من قبل شركة محلية.
في عام 2005، بعد وقت قصير من بدء بناء المركز التجاري والبدء في حفر البرج، غيرت السلطات الكويتية لوائح تقسيم المناطق للسماح ببناء أعلى بكثير، كما قرر العميل المضي قدمًا في الجانب التجاري من المشروع، بينما للهندسة المعمارية والهندسة، تم استدعاء البرج الجديد إلى (SOM Architects).
تعتمد هندسة البرج على مجموعة من المعايير التي أخذت في الاعتبار استراتيجية العملاء الماليين المستقبليين، فضلاً عن العوامل البيئية والتعرض للشمس وتحميل الرياح، كما يشبه مظهر المبنى منحوتة دقيقة وأنيقة وحديثة أو شخصية ملفوفة في حجاب رقيق من الكريستال ينعكس فيه شكل شبه الجزيرة.

يوفر الشكل الناتج شفافية في الخليج والتعتيم على الصحراء الشديدة، حيث أن نقاء الشكل، الذي يتم التعبير عنه من خلال عملية الإزالة البسيطة، هو علامة خالدة وأنيقة في قلب الكويت.

المساحات في برج الحمراء

يحتوي برج الحمراء على مساحات 195000 متر مربع من مساحات التجزئة والمكاتب، وبمساحة 23000 متر مربع مخصصة لمركز تجاري راقي من خمسة طوابق، كما أن لديه مجمع سينما ومسرح ومطعم سبا على الشرفة وموقف سيارات من 11 طابقا، بينما أكثر من 70 طابقا مخصصة للمساحات المكتبية.

مدخل برج الحمراء

ارتفاع قاعة المدخل 20 مترا. حيث يتم إنشاء هندسة هذه المنطقة من خلال تطبيق مبادئ الهيكل الرقائقي الذي يدعم البرج أعلى وأسفل الفضاء المفصلي، وهذا المدخل الشاهق ذو أرضية وجدران مطلية بنفس الواجهة الجنوبية المنحوتة من الحجر الجيري.

المكاتب في برج الحمراء

من بين احتياجات العملاء تم تضمين مكاتب القياس والمساحات المطلوبة للتهيئة بمساحة تقارب 2300 متر مربع للعملاء المهتمين باستئجار طابق كامل، كما أُطلق على نواة الجدار الساتر الخارجي الضيق الذي لا يزيد عن 14 متراً، وكانت المكاتب موجهة نحو الخليج، شمالاً وشرقاً وغرباً.
ينقسم المبنى أفقياً إلى ثلاث مناطق مكاتب مكدسة. بحيث يصل الزوار إلى الطوابق العلوية، حيث يأخذون ردهات المصاعد السريعة التي توفر مساحة للاجتماعات وخدمات أخرى، للوصول إلى الطوابق الوسطى التي تستخدم المصاعد المحلية، كما تم استخدام مصاعد (VIP) يأتي مباشرة من اللوبي الرئيسي إلى تاج المبنى حيث المطعم.

بناء هيكل برج الحمراء

يتم إنشاء الجدار الجنوبي الصلب والهندسة المتوهجة من أجل تقليل امتصاص الإشعاع الشمسي. بحيث تعتمد الفتحات على نسبة الظرف وموضعه بالنسبة للشمس، ولا يحمي هذا الجدار المبنى من الظروف البيئية الحرجة فحسب، بل يفترض أيضًا دور العمود الفقري الهيكلي، بينما لا تحل النقطة الموجودة أعلى البرج الهندسة المعقدة للجدران المنحوتة المتوهجة فحسب، بل تتضمن أيضًا استمرار الشكل النحتي لأعلى.
عندما تبلور مفهوم البرج، أصبح من الواضح أن التصاعد اللولبي يركز أحمال الجاذبية على الجانب الغربي من أثر المبنى، أسفل الجدار الجنوبي الغربي، بينما في الشمال والشرق ستكون ضئيلة، واستجابةً لفرق الشحن هذا، ابتكر المهندسون طوافة من الخرسانة المسلحة بسماكة أربعة أقدام تقريبًا مدعومة على 289 ركيزة، يتراوح طول كل منها ما بين 20 إلى 27 مترًا، وهي مغروسة بعمق حول المناطق الأكثر ضغطًا.

الهيكل الرقائقي للبرج

تميل الأعمدة المحيطية للخارج، وتعزز وتشكل على الجانب الشمالي من المبنى، بينما تزيد من عُمق القاعة وتخلق مدخلاً دراماتيكيًا، كما تشكّل الأعمدة جزءًا من أقبية خرسانية معززة بنظام الشريط المستمر تسمّى (lamellae). بينما يوفر الهيكل الرقائقي ردهة الاستمرارية، وتحريك أحمال الجاذبية من المبنى نحو الأرض ويعمل كعنصر تقوية، ويتم دمجه بالكامل مع بقية الهيكل.
النظام، الذي تم تطويره من خلال تحليل الانثناء غير الخطي، يعمل عن طريق تقليل الطول غير المربوط لأعمدة الردهة وتقليل الطلب الهيكلي لكل منها من خلال مشاركة الحمل مع العناصر المتوازية، بينما تتركز الشبكات الرئيسية في نصف متر مربع وتقع في طابق اللوبي، وبدون استخدام هذه التقنية، كان من الممكن أن تتطلّب أعمدة محيطية أكبر بثلاث مرات تقريبًا.

واجهات برج الحمراء

يتدفق معظم الحمرا في خط مستقيم، لكن المبنى يحتوي على ثلاث واجهات زجاجية تتيح للركّاب الاستمتاع بإطلالة على الخليج من الشمال والشرق والغرب، ومع ذلك، فإنّ زوجًا من الجدران الخرسانية المسلحة على الجانب الجنوبي من البرج يعطي مظهرًا وكأنه يرتدي معطفًا متموجًا، بينما تتناقض واجهات البرج المواجهة للخليج مع الانطباع بالشفافية الذي يمنحه الزجاج، مع عتامة الواجهة التي تتجه جنوباً نحو الصحراء وتشطيبها بالحجر.
تم تصميم الواجهة الجنوبية، والتي تدور بِزاوية 130 درجة وزعنفتان تتجهان لأعلى ولأسفل في اتجاهين متعاكسين، لحماية المبنى من أشعة الشمس الشديدة في الصحراء، وتقليل امتصاص الحرارة، بينما النوافذ العميقة المنحوتة بزاوية على الجدار الجنوبي مناظر سميكة عبر المدينة وشبه الجزيرة إلى جانب الصحراء.
من أجل تحقيق أقصى قدر من المناظر وتقليل اكتساب الحرارة الشمسية في أرضيات المكاتب، فإنّ ربع كل لوحة أرضية غير محفور في الجانب الجنوبي، ممّا يتسبب في إزاحة البرج بأكمله من الغرب إلى الشرق، بحيث تظهر نتيجة هذا العمل حجرًا مترابطًا غنيًا على الجدار الجنوبي، محاطًا بشرائط متوهجة أنيقة تلتف على الجدران التي تحدد الشكل الأيقوني للبرج.

الهندسة الإنشائية لبرج الحمراء

مثل العديد من المباني الشاهقة، يتميز برج الحمرا بقص مركزي مبني من الخرسانة المسلحة وإطار محيطي قوي. ومع ذلك، تمت إزالة ما يقرب من ربع اللوحة الأرضية المربعة، بينما يتغير الجزء المحذوف تدريجيًا في كل مستوى، ويتحرك ببطء من الزاوية الجنوبية الغربية، بالقرب من قواعد المبنى حيث يلتقي بالمنصة، إلى الركن الجنوبي الشرقي عند قمة البرج، كما يتم تحديد الناتج عن حواف القطع بواسطة زوج من الحوائط مكافئ زائدي.

الجدران المكافئة في برج الحمراء

يحدد زوج من جدران اللهب الخرسانية المكافئة القطعية حواف الفجوة المتغيرة تدريجياً، وفي التجويف الناتج، يوجد جدار بسمك 1.50 متر مع فتحات مثقوبة بزاوية للتحكم في اختراق الشمس، بينما في كل طابق مكتب، يوجد خلف هذه الواجهة ممر دوران قوي يربط بين الجناحين.

الواجهة الجنوبية لبرج الحمراء

كان البناء صعبًا في مواجهة الجدار الجنوبي وجدران الحجاب، والتي تلعب دورًا أساسيًا في شدة ونظام التحميل الجانبي للمبنى، وكجزء من ما يسمى بمبنى برنامج التصحيح الذي صمّمته (SOM)، قام المقاولون بتعديل القوالب ذاتية التسلق مع كل حرارة لتعويض الإزاحة التي تسببها هندسة العداد.
تمثل العملية الحركة المرنة للخرسانة تحت وزنها أثناء البناء ومن المتوقع أن تحدث على المدى الطويل بسبب الانكماش والتشوه، والذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات. 

برج الحمراء,برج الحمرا,فلوج برج الحمراء,al hamra tower (skyscraper),برج الحمراء في الكويت,al hamra tower,فندق برج الحمراء الكويت,برج الحمره,أول فقزة من أعلى برج الحمراء في الكويت,مطاعم برج الحمرا بالكويت,tower,الحمرا,alhamra tower,برج,الحمراء,برج الحمر,hamra,اطياب المرشود، dior، برج الحمراء,برج الحمرا بالكويت وين مكانه,al hamra tower mall,al hamra tower night,al hamra tower inside,al hamra tower offices,al hamra tower companies

أحدث أقدم

نموذج الاتصال