معالم الكويت - قصر بيان - Bayan Palace

معالم الكويت - قصر بيان - Bayan Palace

معالم الكويت - قصر بيان - Bayan Palace

قصر بيان أحد القصور الأميرية في الكويت يقع في منطقة بيان بمحافظة حولّي، افتتح القصر عام 1986 بمناسبة مؤتمر الدول الإسلامية الخامس وتبلغ مساحة القصر 1,399.500 متر مربع، وهو المقر الرئيسي للمؤتمرات الدولية التي تشهدها الكويت.

كان القصر قديما سكنا صيفيا للشيخ أحمد الجابر الصباح ومتنزها في الربيع وليالي الصيف،
إلا أنه حاليا مجدد بالكامل وهو أحد الصروح المعمارية في الكويت ، ويضم قصر بيان مبنى قاعة المؤتمرات إلى 18 مبنى في 6 مجمعات ومسجد بقبّة ذهبية يتسع 1,200 مصلّي.

  • من أبرز الإنجازات المعمارية بدولة الكويت، يقع في منطقة بيان بمحافظة حولي، افتتح في العام 1986 بمناسبة مؤتمر الدول الإسلامية الخامس، ويقع على مساحة قدرها 1,399,500 متر مربع، ويعتبر المقر الرئيسي للمؤتمرات الدولية التي تستضيفها وتشهدها دولة الكويت.
  • يتميز القصر بشكله المعماري المميز الذي مُزِجَ فيه بين الشكل المعماري المعاصر والفن الإسلامي القديم المتمثل في الزخارف الإسلامية التي تزيِّن التصميم الداخلي للمباني ممزوجة بلمسات جميلة من الفن الأندلسي، وهو ما نراه في النوافير الرائعة التي تزين المداخل الرئيسية لمباني القصر.
  • يتكون قصر بيان من مبنى قاعة المؤتمرات والخيمة الأميرية التي أنشئت بأمر من المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، بعد التحرير، وذلك في العام 1991، بالإضافة إلى ستة مجمعات، كل مجمع يتكون من ثلاثة مبانٍ، بمجموع 18 مبنى، بالإضافة إلى مبنى القيادة الأمنية.
  • يوجد بالقصر محطة خاصة بالخدمات، تقوم بتوزيع جميع الخدمات على المباني، وذلك عن طريق نفق الخدمات بطول 2.6 كم، ويتكون مبنى قاعة المؤتمرات من ثلاث قاعات اجتماعات ومسرح يمكن تحويله إلى قاعة مؤتمرات يسع 1000 شخص مزود بمصاعد هيدروليكية، حيث يمكن تغيير أوجه الاستفادة من القاعة، وكذلك التحكم بخشبة المسرح، وهو مزود بنظام إضاءة خاص، ويتكون المبنى من قاعة احتفالات، وصالون استقبال، وقاعة صحافة ومكتبة، ويحتوي أيضاً على الجناح الخاص لمكتب حضرة صاحب السمو أمير البلاد (حفظه الله ورعاه) وعددًا من المكاتب الإدارية.
  • أما فيما يتعلق بالخيمة الأميرية، فقد أنشئت في العام 1991، بمساحة قدرها 38000 متر مربع، فهي تحتوي على قاعة احتفالات بسعة 500 شخص، وقاعة مؤتمرات تسع 265 شخصا، وثلاث قاعات كصالون استقبال .
  • ومن المباني التي تم إنشاؤها في قصر بيان مبنى قاعة التحرير، وتستخدم في إقامة الحفلات الكبرى والمؤتمرات الدولية.
  • وفي إطار أعمال البناء والتوسعة لقصر بيان، أنشئ قصر الضيافة الجديد لاستقبال ضيوف الدول، وديوان أسرة آل صباح، وافتتحت الحديقة النباتية في قصر بيان لتكون مرفقًا حضاريًّا وجماليًّا ومقصداً لضيوف البلاد، وبذلك يعتبر قصر بيان من أبرز الإنجازات العمرانية في دولة الكويت.

قصر بيان هو القصر الرئيسي لأمير دولة الكويت، وإنما هو أيضا مكان لاجتماعات كبار صناع القرار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (دول الخليج الرئيسية).
يقع قصر بيان في منطقة بيان، القصر يعد إنجازا معمارياً مشهوداً دوليا، زودت ACIC نظام حماية لمحيط القصر يعتمد على كاميرات ميغابيكسل عالية الجودة.
يعتبر قصر بيان له ما يبرره باعتبارها واحدة من أروع التحف المعمارية في الكويت ويغطي 1399500 متر مربع. وافتتح رسميا في عام 1986 للمؤتمر الخامس لجامعة الدول العربية، وهو الموقع الرئيسي للمؤتمرات الدولية في الكويت.
هذا هو قصر رأس الدول من دول أخرى يأتي ويقيم عندما يكونون على زياراتهم.
يتميز القصر من الداخل بالمساحات الخضراء الجميلة الاصطناعية والمكاتب والمباني السكنية الكبيرة ومسجد مهيب.
يتميز القصر بالطراز المعماري الفريد الذي يجمع التصميم الحديث مع أكثر أشكال الفن التقليدي – الأرابيسك الإسلامي ويزين المبنى بالنوافير التي هي في جميع مداخل القصر تستحضر صورا من آل الهامبرا في غرينادا، إسبانيا.
يضم قصر بيان مبنى المؤتمرات، وخيمة الأميري، وستة مجمعات – يتألف كل منها من ثلاثة مبان – مبنى القيادة الأمنية، ومرافق واسعة لمواقف السيارات.
وبالإضافة إلى ذلك، يوجد مبنى الخدمات الذي يوفر قصر بيان مع الخاصة به الكهرباء والمياه والأمن والاتصالات، ونفق طويل 2.6 كم يربط بين مبنى الخدمات مع القصر.
يتكون مبنى المؤتمر من ثلاث غرف اجتماعات ومتعددة الأغراض، والمسرح للدولة من بين الفن التي يمكن أن تتحول إلى قاعة للمؤتمرات 1000-مقاعد.
هناك أيضا غرفة الحفل، غرفة استقبال، غرفة الصحافة، ومكتبة، جناح صاحب السمو امير البلاد وعدد من المكاتب.
ضمن أراضي قصر بيان، هناك مهبط لطائرات الهليكوبتر ومسجد ذي القبة الذهبية.
مؤخرا، تم بناء مبنى “التحرير” للاحتفالات والمؤتمرات الدولية الكبيرة. 

قصر بيان,palace,بيان,قصر,bayan,palace bayan,bayan palace,حديقة قصر بيان,palace bayan park,bayan palace kuwait,roadtrip bayan palace kuwait city,kuwait palace,بيان:,kuwait main palace,bayan botanical garden,قصر مشرف

أحدث أقدم

نموذج الاتصال