صباح الأول بن جابر الصباح - الحاكم الأول للكويت


الشيخ صباح بن جابر الصباح ، أول حاكم للكويت. 

اختلف المؤرخون على تاريخ بداية حكمه، وقد ذكر حسين الشيخ خزعل في كتابه «تاريخ الكويت السياسي» أنه في سنة 1129 هـ الموافق لعام 1716 تحالف ثلاثة من أهم زعماء القبائل التي سكنت الكويت وهم صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد وخليفة بن محمد وجابر بن رحمة العتبي رئيس الجلاهمة على أن يتولى صباح الرئاسة وشؤون الحكم وأن يتشاور معهم، ويتولى خليفة شؤون المال والتجارة ويتولى جابر شؤون العمل في البحر وتقسم جميع الأرباح بينهم بالتساوي.

أهم الأحداث في عهدالشيخ صباح بن جابر الصباح

بعد أن تمكن العتوب من تعيين صباح بن جابر حاكما لهم، حاول أن يثبت مركزه بأن ذهب إلى والي بغداد العثماني سنة 1717 لكي يوضح لهم بأنهم فقراء نزحوا في طلب العيش ولا يبغون ضرًا بأحد، فنجح في ذلك ومنحه الوالي لقب قائمقام في عام 1130 هـ / 1718. 

ولما شعر أمير الإحساء سعدون بن غرير بما يقوم به حاكم الكويت أرسل إليه طالبًا المفاوضة معه، فأرسل إبنه عبد الله، فتم الاتفاق على: 

اعتراف أمير الحسا بحكم الشيخ صباح على الكويت، وأن لا تنضم الكويت إلى خصومه وأن تنفذ جميع أوامره وأوامر من سيأتي بعده. 

لا يعرف الكثير عن حكمه سوى أنه سافر إلى جزيرة خرج مقر شركة الهند الشرقية البريطانية للتفاوض مع مديرها المدعو البارون كنيبهاوزن، ولكن لم يوفق لما أراد. 

وتذكر مصادر أنه احتفظ بعلاقات ودية مع البارون بينما تذكر مصادر أخرى أنه كان واقعا تحت نفوذه.
وأنشئ في عهده السور الأول للكويت سنة 1174 هـ / 1760.وفي سنة 1769 قام الشاه كريم خان زند بالتعاون مع البريطانيين بفرض حصار على بندر ريق بغرض الاستيلاء عليها، مما اضطر حاكمها الشيخ مهنا بن ناصر الزعابي إلى الهرب واللجوء إلى الكويت ثم واصل سفره تجاه البصرة.

وفاة الشيخ صباح بن جابر الصباح

اختلفت الروايات حول سنة وفاته. فذكر عبد العزيز الرشيد أنه توفي سنة 1776 ، في حين ذكر عثمان بن سند أن ابنه الشيخ عبد الله بن صباح كان يحكم الكويت قبل سنة 1774 ببضع سنين، وأنه -أي عبد الله بن صباح- اشترك مع خليفة بن محمد في تعمير الزبارة سنة 1180هـ / 1766.

أبناء الشيخ صباح بن جابر الصباح الذكور:

    الشيخ سلمان.
    الشيخ محمد.
    الشيخ مبارك.
    الشيخ مالك.
    الشيخ عبد الله (حاكم الكويت الثاني).

ملخص المقال :

 الشيخ صباح الأول بن جابر الصباح أول من حكم الكويت من (1718 إلى 1762) عقد تحالفاً مع أمير الاحساء محمد بن غرير حيث اعترف الأخير باستقلال حكم الشيخ صباح الأول لإمارة الكويت وعقد معه معاهدة حسن جوار واستطاع أن يتخلص من القراصنة الذين كانوا يهددون تجارة النقل في مياه الخليج العربي إمتدت فترة حكمه لمدة 58 عاماً ، وله من الأبناء سلمان وعبدالله ومالك ومحمد ومبارك.

 الكويت,الشيخ جابر الأول الصباح,الصباح,الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح,الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح,الشيخ عبدالله الأول بن صباح,نواف الاحمد الصباح,الكوت,أمير الكويت,صباح الأول,الشيخ صباح بن جابر,صباح الصباح,صباح الاحمد الصباح,الشيخ صباح الاحمد,حاكم الكويت الحالى,وفاة امير الكويت,صباح الأحمد,انتخابات مجلس الأمة الكويت,حكام الكويت قبل ال صباح,امير الكويت,حكام الكويت,الشيخ سالم المبارك الصباح,سالم المبارك الصباح,وفاة أمير الكويت

موقع كويتناكويت العز , كويت الكرامة , كويت العز والكرامة , تاريخ الكويت , معالم الكويت , تاريخ حكام الكويت , إعلانات الكويت , أخبار الكويت , أخبار الكويت المحلية , أخبار الطقس في الكويت , أخبار الوافدين في الكويت , الخدمات الإلكترونية في الكويت , السياحة في الكويت

أحدث أقدم

نموذج الاتصال